كوفيد-19 : الوضع في سويسرا


  • تواجه سويسرا حاليا الموجة الثانية من وباء كورونا، حيث تواجه إلى جانب دول أوروبية أخرى، أكبر عدد من الحالات بحسب عدد السكان.
  • دخلت قيود جديدة، تشمل ارتداء الكمامات الصحية في جميع الأماكن العامة المغلقة، حيز التنفيذ في جميع أنحاء سويسرا ابتداء من تاريخ 29 أكتوبر، سعياً من السلطات لوقف التدهور السريع لأوضاع الصحة العامة.
  • قد تتباين التدابير المتخذة من منطقة إلى أخرى، حيث تتمتع الكانتونات الـست والعشرون باستقلالية في قضايا الصحة العامة. فقد فرض كانتون جنيف بتاريخ 2 نوفمبر إغلاقا جزئيا مؤقتا إلى غاية 29 نوفمبر حيث سيتم تقييم الوضع الصحي واتخاذ التدابير الملائمة وفقا ذلك.  
  • اعتباراً من عطلة نهاية الأسبوع الموافقة لتاريخ (6إلى 7 نوفمبر الجاري) توقفت حركة القطارات والحافلات الليلية حتى إشعار آخر. وسيتم ايقاف تشغيل شبكة النقل العام على الساعة الحادية عشرة مساءً.
  • السفر مُمكن بين سويسرا ودول الاتحاد الأوروبي وبلدان الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر والمملكة المتحدة، لكن يجب على المسافرين من سويسرا إلى المملكة المتحدة التقيّد بحجر صحي لمدة 14 يوما بعد وصولهم إليها.
  • لا يُمكن للمسافرين من معظم الدول غير الأعضاء في فضاء شنغن، بما في ذلك الولايات المتحدة، دخول الأراضي السويسرية إلا في حالات استثنائية معدودة. يُمكن الاطلاع على قائمة البلدان غير الاعضاء في فضاء شنغن وغير المشمولة بهذا الحظر على الرابط التالي. أما المواطنون والمقيمون بصفة شرعية في الكنفدرالية فبإمكانهم دائما الدخول إلى سويسرا كالعادة.

    www.admin.ch/opc/en/classified-compilation/20201773/index.html#app1

     

  • يتعيّن على القادمين إلى سويسرا من بلدان أو مناطق  تعتبر "عالية الخطورة"  الخضوع لحجر صحي لمدة عشرة أيام أو مواجهة دفع غرامة مالية. ويتم تحديث قائمة البلدان "عالية الخطورة" بشكل منتظم من قبل السلطات. ولا يتطلب الدخول إلى سويسرا تقديم شهادة طبية تثبت أن الشخص المعني ليس مصابا بـ"كوفيد-19". لكن بعض شركات النقل الجوي تفرض إثبات ذلك قبل السفر.

www.bag.admin.ch/bag/en/home/krankheiten/ausbrueche-epidemien-pandemien/aktuelle-ausbrueche-epidemien/novel-cov/empfehlungen-fuer-reisende/quarantaene-einreisende.html#1918240392

  • بمجرد دخولهم إلى سويسرا، يجب على المسافرين القادمين تسجيل أنفسهم لدى سلطات الكانتونات التي يُقيمون فيها عند الوصول. كما سيتم إبلاغ المسافرين المعنيين بهذه الإجراءات خلال الرحلة الجوية أو على متن الحافلات أو على المعابر الحدودية. كما سيتم توجيه شركات الطيران وشركات السفر بعدم نقل الركاب المرضى. عموما، يُمكن العثور على معلومات شاملة ومفصلة حول الدخول إلى سويسرا وقواعد الحجر الصحي على هذا الرابط (بالإنجليزية والفرنسية والألمانية).  

https://www.bag.admin.ch/bag/en/home/krankheiten/ausbrueche-epidemien-pandemien/aktuelle-ausbrueche-epidemien/novel-cov/empfehlungen-fuer-reisende/quarantaene-einreisende.html

  • توصي السلطات الجميع بمواصلة مراعاة القواعد المعمول بها بشأن النظافة مع الحفاظ على قدر مُعيّن من "التباعد الاجتماعي".  أما في المؤسسات العامة مثل المطاعم والمتاجر والمتاحف، فيتعيّن على الجميع اتباع القواعد المنصوص عليها في مجموعة التدابير الوقائية المعمول بها. وفي كل الحالات، يتم توفير هذه المعلومات في عين المكان.

        www.bag.admin.ch/bag/en/home/krankheiten/ausbrueche-epidemien-pandemien/aktuelle-ausbrueche-epidemien/novel-cov/so-schuetzen-wir-uns.html