دولة قطر تؤكد دعمها لحكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي والعملية السياسية في ليبيا

أكدت دولة قطر دعمها لحكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي والعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة، وعبرت عن الأمل في أن يتم إجراء انتخابات حرة ونزيهة لتحقيق تطلعات الشعب الليبي الشقيق والحفاظ على سيادة ليبيا ووحدة أراضيها.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقاه السيد محمد عبدالله البوعينين، سكرتير ثان بالوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة بجنيف، بمجلس حقوق الإنسان في دورته الثامنة والأربعين، وذلك خلال الحوار التفاعلي مع بعثة تقصي الحقائق في ليبيا، تحت البند (10) من جدول أعمال المجلس.

وقال البوعينين "نرحب ببعثة تقصي الحقائق ونشكرهم على جهودهم التي يبذلونها من أجل الاضطلاع بالولاية المنوطة بهم"، وأضاف: "بعد اطلاعنا على التقرير، تعرب دولة قطر عن بالغ القلق إزاء انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في ليبيا، كما ندين استهداف المدنيين والهجوم على المرافق المدنية واستخدام حصار المدنيين لتحقيق أغراض عسكرية وممارسات الاحتجاز التعسفي والتعذيب".

وأكد على ضرورة إنهاء حالات الإفلات من العقاب وضمان محاسبة جميع المسؤولين عن الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان، وقال: ندعو جميع الأطراف الليبية إلى احترام التزاماتها بموجب القوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وذكر "نحث المجتمع الدولي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان على مواصلة تقديم المساعدات التقنية وبناء القدرات لا سيما في مجال حقوق الإنسان وبما يتماشى مع الأولويات والمتطلبات التي تقدمها الحكومة الليبية، ومساعدتها أيضا في التصدي لمشكلة الهجرة غير الشرعية، ودعم جهودها في مواجهة جائحة /كوفيد-19/".