دولة قطر تجدد التزامها بتعزيز الحوار الأفغاني

جددت دولة قطر التزامها بدعم الشعب الأفغاني ومواصلة استضافة الاجتماعات واللقاءات مع الأطراف الدولية لإيجاد مزيد من التواصل والتنسيق في إطار تعزيز حقوق الإنسان وضمان الحياة الكريمة للشعب الافغاني، فضلاً عن الاستمرار بتقديم الدعم الإنساني وتعزيز الحوار الأفغاني للوصول إلى مجتمع ينعم بالاستقرار والأمن والسلام والتنمية المستدامة.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته السيدة جوهرة عبدالعزيز السويدي، نائب المندوب الدائم لدولة قطر بجنيف، خلال الحوار التفاعلي مع المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الانسان في أفغانستان.

وأشارت السويدي إلى أن أفغانستان تواجه تحديات عديدة منها الاقتصادية والاجتماعية وضعف البنية التحتية ومحدودية الموارد والمؤهلات البشرية، بالإضافة إلى ضمان المساواة في وصول الجميع للتعليم لاسيما الفتيات، واستمرار القيود المفروضة على القطاع المصرفي والمالي، وصعوبة تلبية الاحتياجات الإنسانية والغذائية والطبية.

وأكدت حرص دولة قطر على دعم الجهود الرامية إلى تعزيز مشاركة المرأة الأفغانية في عملية صنع وبناء السلام، وتطلعها إلى ضمان حقها في التعليم وتكافؤ فرص العمل، انطلاقاً من إيمانها بضرورة تمكين المرأة لتحقيق السلام والاستقرار والنمو الاقتصادي، ومواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

ولفتت إلى أن دولة قطر ستستضيف في الفترة من 28 - 29 نوفمبر 2023 "المؤتمر الدولي الثاني لتعليم المرأة الأفغانية"، لحشد الدعم الدولي للتعليم في أفغانستان، ومناقشة التطورات واستكشاف المبادرات الجديدة التي يمكن أن تحقق تقدماً ملموساً في هذا المجال.