دولة قطر تجدد وقوفها الى جانب الشعب السوداني لتجاوز الأزمة الراهنة

أكدت دولة قطر حرصها على تعزيز وحماية حقوق الانسان بالسودان، وضمان استقراره وأمنه ووحدة وسلامة أراضيه، وجددت وقوفها الى جانب الشعب السوداني لتجاوز الأزمة التي يمر بها حالياً.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته سعادة الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، اليوم، خلال الحوار التفاعلي حول تحديث المفوض السامي الشفوي بشأن السودان، في إطار أعمال الدورة الـ54 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وأشارت سعادتها إلى أن دولة قطر إذْ تؤكد على أهمية الالتزام بضمانات حقوق الانسان للشعب السوداني خلال حالتي السلم والحرب، فإنها تشدد على أن الخطوة الرئيسية تبدأ بالوقف الفوري للقتال، واستعادة الأمن، والدخول في حوار جاد يفضي إلى إنهاء الأزمة الحالية بالطرق السلمية ويجنب السودانيين المزيد من المعاناة. وجددت في هذا الصدد دعم دولة قطر للمبادرة السعودية الامريكية المشتركة، وترحيبها بالمساعي الإقليمية والدولية الأخرى، كما أعربت عن أملها في أن تتكلل هذه الجهود بالنجاح.

وأضافت: أن دولة قطر تتابع باهتمام تطورات الأوضاع الإنسانية في السودان، وتؤكد على استمرار جهودها في تقديم المساعدات الإنسانية الضرورية للشعب السوداني منذ بداية الازمة. ونوهت إلى استجابة دولة قطر للخطة الإنسانية في السودان، والخطة الإقليمية للاجئين، وذلك انطلاقا من واجبها الأخلاقي والإنساني، ومواصلةً لجهودها الإنمائية المستمرة في السودان.

ودعت سعادتها أطراف النزاع في السودان إلى الاحتكام لصوت العقل، وتغليب المصلحة العامة، وانتهاج الحوار كوسيلة لحل الخلافات، وصولاً إلى اتفاق سلام شامل ومستدام يحقق تطلعات الشعب السوداني في الاستقرار والتنمية والازدهار.