دولة قطر تشارك في أعمال الدورة الخامسة والستين لجمعيات الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية

شاركت دولة قطر، في أعمال الدورة الخامسة والستين لجمعيات الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، والمنعقدة حالياً في جنيف في الفترة من 9 حتى 17 يوليو الجاري.
ترأس وفد دولة قطر في أعمال الدورة، سعادة الدكتورة هند بنت عبد الرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف.
وقالت سعادتها في بيان دولة قطر خلال الجلسة الافتتاحية للدورة: إن التعاون بين دولة قطر والويبو شهد عاماً جديداً من الشراكة المتنامية في مجالات عديدة مرتبطة بالملكية الفكرية، وأعربت عن جزيل التقدير لجهود الأمانة في تطوير هذا التعاون في مجالات التعليم العالي وريادة الأعمال والوسائل البديلة لتسوية المنازعات.
وأشارت إلى جهود قطر خلال الفترة الماضية لتسريع عملية الانضمام إلى العديد من الاتفاقيات الدولية التي تديرها الويبو، حيث جرى مؤخراً تسليم وثيقة انضمام دولة قطر إلى بروتوكول اتفاق مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات، والذي سيدخل حيز التنفيذ بتاريخ 3 أغسطس 2024، وكذلك الجهود الجارية مع أمانة الويبو لاستكمال مواكبة الإجراءات الوطنية بما يتماشى مع متطلبات هذا الانضمام، مؤكدة عزم دولة قطر على متابعة تطوير وتحديث المنظومة التشريعية الخاصة بحماية الملكية الفكرية.
وهنأت المندوب الدائم لدولة قطر بنجاح المؤتمر الدبلوماسي للويبو المعني باعتماد معاهدة بشأن الملكية الفكرية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية المرتبطة بالموارد الوراثية، لما لها من أهمية في تعزيز شفافية نظام البراءات وتحقيق تقاسم في المنافع ولا سيما مع الشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية.
وأكدت دعم وفد دولة قطر للمفاوضات الجارية في مختلف لجان المنظمة، وتطلعه للعمل البنّاء مع الدول الأعضاء في سبيل إنجاح المؤتمر الدبلوماسي القادم بشأن قانون التصاميم، والذي ستستضيفه المملكة العربية السعودية في الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر المقبل. وأعربت عن تأييد المقترحات التي تقدمت بها المجموعة العربية لإدراج اللغة العربية في جميع أعمال الويبو وأنظمتها.
وشارك وفد دولة قطر بنشاط في أعمال سلسلة اجتماعات الجمعيات للويبو.
الجدير بالذكر أن المنظمة العالمية للملكية الفكرية تعتبر واحدة من أقدم الوكالات المتخصصة في منظومة الأمم المتحدة ومن أكبر المنظمات الدوليّة في جنيف، والمنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون في مجال الملكية الفكرية، ويبلغ عدد أعضائها 193 دولة، وتعمل بشكل رئيسي على تطوير نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع. وأنشئت المنظمة عبر توقيع اتفاقية الويبو المنشئة للمنظمة في استوكهولم في 14 يوليو 1967 ودخلت حيز التنفيذ سنة 1970 وعدلت سنة 1979 وانضمت دولة قطر إلى هذه المنظمة سنة 1976.